تشكيلية - أدبية
غير مرتبطة بمواعيد تحديث ثابتة
 

العدد العاشر
25 ينابر 2006
السنة الأولي

رئيس التحرير : فتحي العريبي


 




مسرحية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لعبة كراسي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللوحة الثالثة
 

 



للأديب السعودي
الأستاذ : فهد درة الحارثي



 

يدخل ممثل (1) بصحبة كرسي يتحرك بحركة إيقاعية متناغمة إلى أن يصل إلى منصف المسرح يتثاءب ، يكح ، يعطس ، يترنم بصوت خافت ، يجلس على الكرسي خلال ذلك ثم يغفو بعد ذلك .

يـدخـل مـمثل (2) يـكرر نـفس الـحركات ويجلس بجواره ثم فور جلوسه  يدخل ممثل (3) ويكرر نفس الحركات ويجلس بجوارهما .

ممثل رقم (1) يتنبه لهما ، يصعد فوق الكرسي يكرران الحركة معه بالتوالي ، يتحرك عدة حركات وهما يمارسان معه نفس التكرار ويتم داخل هذا الجو استخدام موسيقى مناسبة مع استخدام الكراسي في التشكيل الجمالي و استخدام جسد الممثل في التكوين والتجسيد.

ممثل (1) :  ماذا تريدان ؟
ممثل (3) :  مثل ما تريد أنت .
ممثل (1) :  أنا لا أريد شيئاً .
ممثل  : (2) ونحن كذلك .


يبدأ ممثل (3) في أداء جملة من الحركات العضلية بالوجه واليد فيكرران ما يفعل

ممثل (3) :  لماذا تفعلان ذلك ؟
ممثل (1) :  ولماذا تغضب لذلك ، لقد فعلت أنت وهذا الشيء ، ما فعلته أنا وهذا
                  الشيء معك .

ممثل  : (2) لماذا لا نتفق ليبني كل شخص منا شخصية مستقلة ؟
ممثل (1) :  فكرة معقولة .
ممثل (3) :  لعبة ذكية !
ممثل (1) :  لماذا تسميها لعبة ؟
ممثل (3) :  لأنها كذلك!!
ممثل (2) :  بل قل أنك كذلك
ممثل (1) :  حسناً بدل من هذه الكلمات الجوفاء تدعوا نبدأ.
ممثل (2) :  لقد حضرت هنا لقراءة وجوهكم الحزينة .
ممثل (3) :  وأنا كذلك
ممثل (1) :  وأنا شرحه
ممثل (2) :  آسف لا أقصد حزينة على وجه التحدي
ممثل (3) :  ونحن كذلك .
ممثل (2) :  أوه !! الوضع لم يعد يحتمل .. أنتما تكرران ما أقول بشكل أوأخر.
ممثل (3) :  قلت لكم إنها لعبة مارسناها دون وعى .
ممثل (1) :  اعتقد أننا قد اتفقنا .
ممثل (2) :  هل فعلنا ذلك ؟
ممثل (3) :  أنا لا أتذكر بالفعل أني قمت بذلك.

ممثل (1) :  عدنا لنقطة الصفر.
ممثل (2) :  إذا
وضعنا أمامه واحد يصبح عشرة .
ممثل (3) :  لماذا لا نعود لنقطة الصفر ؟ فعلا فقد نجد لنا أو بها شيئًا مختلفًا.

تـخرج الـمجموعة ثـم تعود بالحركة السريعة وتؤدي نفس الجمل الحركية في بداية المشهد إلى ما قبل لحظة الـحوار . ممثل رقم (4) يدخل معهم يتم ملاحظة صوت زائد على المجموعة .

ممثل (2) :  صوت زائد.
ممثل (3) :  نعم إني اشعر بذلك .
ممثل (1) :  إنه صوت جديد .. من أين جاء
.

ينـهـض مـمثل (1) .. يـعد الـمجموعة وهو مصاب بالذهول ثم يصرخ ويكمل الحوار حول الكرسي

ممثل (1) :  نحن أربعة.
ممثل (2) :  كنا ثلاثة .

ممثل (3) :  من هذا ؟ هل تعرفانه ؟
ممثل (1) :  من أنت ؟
ممثل (4) :  جئت من نقطة الصفر . هل تسمحون لى أن أشارككم اللعبة ؟
ممثل (2) :  ومن أخبرك أنها لعبة ( بصوت حاد )
ممثل (4) :  شكلها يبدو كذلك .

ممثل (2) :  لقد فضحنا أمام الناس .
ممثل (1) :  وهل يكفى أن تحكم على الناس من الشكل .
ممثل (4) :  لدى علم بالفراس .
ممثل (3) :  دعونا من هذا الحوار القمىء.. هيا تفضل وشاركنا اللعبة .
ممثل (1) : 
(صارخًا ) الموضوع لا يحتمل .. المكان لا يتسع إلا لواحد.
ممثل (2) :  ومن يكون الواحد .
ممثل (1) :  أنا بطبيعة الحال .
ممثل (3) :  ولماذا لا أكون أن !!
ممثل (4) :  أو أكون أنا .

ممثل (2) :  لن ادع أحد منكم يشاركني المكان .
ممثل (1) :  ونحن لن ندعك أيضاً .
ممثل (3) :  ومن أنت حتى تسمح لنفسك بالحديث عنا .
ممثل (4) :  دون ضوضاء دعونا نكمل اللعبة .
ممثل (2) :  ليست كذلك .
ممثل (3) :  بل
هي كذلك .

يرتفع صوت المجموعة تدريجياً تتعالى الأصوات تركز عليهم الإضاءة وهم مختلفون ترتطم الكراسي بعضها ببعض تسقط من أيديهم تتجمد الحركة والصوت ثم دوران صامت حول الكراسي مع إنسحاب حزين ، تبقى الكراسي في المسرح وحيدة تسلط عليها إضاءة خاصة مع مؤثر مناسب .


ـــــــــــــ

 إظلام
ـــــــــــــ

ااا 
أضغط هنا للإنتقال للوحة الرابعة  ااا
 


ــــــــــــــــــــــــــــــــ
فهرس العدد العاشر
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أرشيف المجلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفحة الرئيسية  
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    
ااا 
الناشر : مرسم عش الحمامة  ااا
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
التعريف بالمجلة
 وشروط النشر
 علي صفحاتها


 

^ ^ الانتقال إلي أعلي الصفحة ^ ^