تشكيلية - أدبية
غير مرتبطة بمواعيد تحديث ثابتة
 

العدد العاشر
25 ينابر 2006
السنة الأولي

رئيس التحرير : فتحي العريبي


 




مسرحية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لعبة كراسي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللوحة الرابعة
 

 



للأديب السعودي
الأستاذ : فهد درة الحارثي



 

المجموعة موزعة على خشبة المسرح وكل ممثل مع كرسيه الخاص به تتعامل المجموعة بشكل إيمائي مع هذه الكراسي بمصاحبة مؤثر وتجسد هذه الإيماءات حالات من التعامل المختلف بين الكرسي وصاحبه الود ، التعاطف ، القسوة ، الخ  ..

ومن أجل خلق جو من السينوغرافيا يمكن استخدام الإضاءات المحمولة لتجسد كل حالة على حده يمكن أيضاً وضع شموع على الكراسي وخلق حالة من التشكيل السنوغرافي .

بعد إظلام المسرح ، عندما تهدأ الحركة يعود الممثلون للعبة الكراسي الموسيقية بالشكل التالي :

تجمع الكراسي ويبقى كرسي وحيد في طرف المسرح ومن يخسر في المرة الأولى يجلس عليه ومن ثم يخرج كرسي أخر ومن يخسر في المرة الثانية يجلس عليه وهكذا إلى أن يبقى كرسي واحد ومن ينتصر يصعد على الكرسي معلناً فوزه  .

 ممثل (1) :  لقد كسبت اللعبة وهذا يدعوني إلي تقسيم المسرح لينكم ، سيكون لي
                   وسط المسرح وأنت
:  يشير للمثل (2) سيكون لك مقدار ست خطوات
                   في كل اتجاه.
ممثل (2) : 
( يضحك فتضحك المجموعة معه ) .
ممثل (1) :  بماذا أستطيع أن أفسر هذا الضحك ثم من سمح لكم به ؟
ممثل (2) :  ومن سمح لك بمنعنا ؟
ممثل (3) :  ومن سمح لك بتقسيم المسرح بيننا ؟
ممثل (4) :  إذا أردت أن ترتاح فدع عنك لعبة التفسير والركض خلف الدلالات

ممثل (1) :  أنا الفائز.
ممثل (4) :  وماذا يعني هذا !؟
ممثل (1) :  يعني أني المتحكم فيكم .
ممثل (3) :  ( يضحك ) إنها مجرد لعبة فلا تصدق نفسك.
ممثل (1) :  لكن قوانين اللعبة تجعلني المتحكم فيكم.
ممثل (2) :  لم أسمع من قبل بهذه القوانين كنا نمارس اللعبة ومن يخرج يخسر ولكن
                  من يبقي لا يفوز.

ممثل (4) :  من الذي وضع هذه القوانين التي تتحدث عنها ؟
ممثل (1) :  اللعبة .
ممثل (3) : ( بخبث ) ومن الذي وضع اللعبة ؟
ممثل (1) :  لا تكثروا الجدال أنا الفائز وأنا المتحكم فيكم.
ممثل (2) :  قلنا لك إنها مجرد لعبة وهى غير ملزمة لنا .
ممثل (1) :  عدتم للجدل أنا الفائز رضيتم أما لا ..
ممثل (4) :  إذن دعنا نعيد اللعبة وفق قواعد جديدة .
ممثل (1) :
 ( باستهجان ) المهزوم يغير قواعد  اللعبة .
ممثل (3) :  لدينا إشكالية هنا .. أنت تقول إنك فائز ونحن لا نعترف بذلك .
ممثل (1) :  إذن ماذا تقترح!!
ممثل (3) :  أن نعيد اللعبة وفق قواعد جديدة .
ممثل (1) :  وأنا أقترح عليكم الاستسلام للأمر الواقع.
ممثل (2) :  وتكون أنت المتحكم فينا .
ممثل (4) :  ذلك لن يحدث أبداً .
ممثل (1) : 
( بنوع من الاستعطاف ) الأمر مجرد اعبة أليس كذلك ؟
المجموعة :   نعم
ممثل (1) :  إذن دعونا نكمل اللعبة لن تخسروا شيئاً الأمر مجرد لعبة .
ممثل (3) :  ومن حقنا إيقافها وقت ما نريد .
ممثل (1) :  ( بعد تفكير سريع ) نعم ذلك من حقكم .
ممثل (2) :  ونحن نوافق على ممارسة اللعبة معك.
ممثل (1) :  يشرع في تقسم المسرح بينهم .
ممثل (2) :  هذه المساحة غير كافية لى .
ممثل (3) :  وأنا كذلك  .
ممثل (4) :  وأنا شرحه .
ممثل (1) :  حسناً سأزيد المساحة المخصصة لكم ، شخص يزيد خطوة في كل
                  اتجاه.

ممثل (2) :  المساحة الجديدة غير كافية لى .
ممثل (1) :  ( بنوع من الضيق ) خد خطوتين.
ممثل (3) :  وأنا أريد خطوتين .
ممثل (4) :  لماذا تمنحهم ولا تمنحني ؟
ممثل (1) :  أنا الذي أقرر هنا .
ممثل (3) :  وأنا أرفض قرارك أريد
مساحة أكبر أو نلغي اللعبة .
ممثل (1) :  نلغي اللعبة خير لى من أن يتحكم بي أمثالكم.

المجموعة تنتهز الفرصة ، وتبدأ في لعبة استغلال المساحات ، يحدث عراك ثنائي ثم ثلاثي ثم رباعي تختلط الكراسي تلقى على الأرض تنسحب المجموعة تسلط الإضاءة على الكراسي فى أوضاعها . في لحظة الإظلام يتم سحب الكراسي من المسرح من خلال كشافات يدوية يستخدمها الممثلون ويسلطونها على بعضهم البعض يدور حوار بينهم بلغة ميتة.


ـــــــــــــ

 إظلام
ـــــــــــــ

ااا 
أضغط هنا للانتقال للوحة الخامسة والأخيرة  ااا
 


ــــــــــــــــــــــــــــــــ
فهرس العدد العاشر
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أرشيف المجلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفحة الرئيسية  
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ااا 
الناشر : مرسم عش الحمامة  ااا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
التعريف بالمجلة
 وشروط النشر
 علي صفحاتها


 

^ ^ الانتقال إلي أعلي الصفحة ^ ^