كتــــــــاب




 

(26)
زهرة المدائن عاصفة بعد سكون الليل

عام 1969 وبينما كان الرحابنة و فيروز يستعدون لتقديم حفلة منوعات لمهرجانات الأرز خطرت ببال عاصي أن يسمع الموسيقار محمد عبد الوهاب أخر أعمالهم الفنية والمتمثلة في قصيدة زهرة المدائن ، فماذا حدث علي وجه الضبط ؟ .

استمع عبد الوهاب للقصيدة وقال بالحرف الواحد : ( ما فيهاش حاجة جديدة ، فيها علم ) . فلم يعول الرحابنة كثيرا علي وجهة السمع الموسيقية هذه ومع ذلك وفي ليلة الاحتفال بدأت فيروز بقصيدة من ألحان عبد الوهاب ونعني بذلك قصيدة ( سكن الليل ) وساد الوجوم أرجاء المكان حتى انتهت فيروز من شدوها وعندما تحولت بصوتها المائي إلي قصيدة - زهرة المدائن - تغيرت مشاعر الحاضرين وظهر علي وجوههم بشكل واضح حالات التجاوب والاستحسان .

وفي فترة الاستراحة تسلل كل من سعيد فريحة وسليم اللوزي وجورج جرداق إلي غرفة عاصي وراء كواليس المسرح وقالوا فيما يشبه الصوت الواحد : لماذا أصبتم عبد الوهاب في مقتل لتقديمكم قصيدة زهرة المدائن مباشرة بعد قصيدة سكن الليل ، وحاول عاصي من جهته تبرير الموقف كما أكد منصور أن قصيدة عبد الوهاب مدرجة سلفا ضمن فاعليات هذا المهرجان وبموافقة شخصية منه . وهنا انفجرت ضحكة ساخرة من فريحة عززها اللوزي بضحكة مماثلة بينما جرداق قال : كان الله في عون عبد الوهاب نتيجة هذه المكيدة الرحبانية .

عبد الوهاب ( الذي كان يجلس في مقدمة الصفوف المسرحية ) ووفق أسلوبه الدبلوماسي الرفيع ، لم يكترث لما حدث وظلت علاقته بفيروز والرحابنة علي ما يرام رغم المقارنة القاسية بين ألحانه وألحان الأخوين رحباني في تلك السهرة التي لا تنسي .

وعن قناعة من موسيقار الأجيال الأستاذ محمد عبد الوهاب وقبل أن يغادر بيروت بحرا عائدا إلي الإسكندرية زار الأخوين رحباني في مكتبهما في منطقة البدارو وعرض عليهما القيام بتوزيع نشيد شهير له من ألحانه في مقام الصبا ، تقول كلماته ( طول ما أملي معاي معاي وفي إيديا سلاح ) وأقترح بلباقة أن تسند البطولة للآلات النحاسية تماما كما فعلا الرحابنة في مسرحية فخر الدين ، وتم التوزيع الموسيقي بإتقان ليتوافق تماما مع تصورات عبد الوهاب مما جعله يسجل النشيد بصوته البديع في استوديوهات بعلبك قبل مغادرته لبنان .
 



الموسيقار المهذب محمد عبد الوهاب ثم فيروز الشفافة وعاصي البديع


 
 ملامح من حياتها الفنية

 القراءة التالية

(27)
 كل اللغات أقصر من قامتها


  


فهرس محتويات الكتاب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيرة الفنية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ديوان أشعار المجموعات الغنائية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأغاني المتميزة   20 أغنية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كشف بالمهرجانات والمسرحيات
وأفلامها السينمائية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صور من حافظتها الخاصة 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فيروز - الصفحة الرئيسية للكتاب
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

  



 

غلاف الكتاب



" أضغط علي الصورة لتكبيرها "

كتاب فيروز
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملامح من سيرتها الفنية
وديوان نصوص أغانيها
ومختارات من شدوها المائي وصورها النادرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دراسة تسجيلية مصورة
بقلم وتحقيق : فتحي العريبي

فنان وكاتب تشكيلي ليبي
رئيس تحرير مجلة : كراسي
fabigraph@yahoo.com
www.kraassi.com

هاتف نقال : 925764526 - 00218 : Mobile
 هاتف أرضي :
00218.61.2230185 : Tell  
ص.ب. 486 P.O.Box 
بنغازي - ليبيا 
 


الكتاب
مجاز من قبل إدارة المطبوعات في بنغازي
بموجب الرسالة رقم م ط / 896 / 71 / 2003
المؤرخة في 16 / 1
/ 2003

ومسجل تحت رقم 5380/ 2003 بدار الكتب الوطنية - بنغازي
المركز البيليوغرافى الوطني
وحدة الإيداع القانوني

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بنقل أي جزء من نصوص وصور هذه الصفحات إلا بإذن كتابي من المؤلف فيما عدا حالات الاقتباس القصيرة بغرض النقد أو التحليل وفقا للقواعد التي تفرضها الأصول العلمية  .
 


 

مواقع أخري جديرة بالتصفح
وللدخول إليها يشترط أن تكون متواصلا مع شبكة الإنترنت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صممت ونفذت بمرسم عش الحمامة
- بنغازي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





^ ^ الانتقال إلي أعلي الصفحة ^ ^