العرض المناسب
Screen resolution 1024 by768 pixels - Highest (32) bi

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تشكيغراف
Tshkegraph

اصطلاح فني قمنا بتخريجه في مجلة : كراسي
ويعني اعتماد الرسام : هاويا كان أم محترفا
علي صورنا الفوتوغرافية وبخاصة التراثية منها
في أعماله التشكيلية ومن دون إذن مسبق
ــــــــــــــــــــ
( ف.ع ) 
CV
ــــــــــــــــــــ
 

السطو من الإنترنت
إلي قماشة الرسم مباشرة


 

يا ما في الطابق العلوي من المعرض من سطو ( عيني عينيك ) ومن دون مراعاة لحقوق الملكية الفنية


 

هنا حالة أخري من حالات السطو التي تمت علي : ( صورنا الفوتوغرافية ) ومن دون موافقتنا أو إذن مسبق وكما رصدناها بالدليل القاطع ، في مدينة بنغازي وتحت نظر وسمع : مجلس الثقافة العام - ومكتب التثقيف والنشاط المدرسي باللجنة الشعبية للتعليم . وذلك في المعرض التشكيلي الذي أقيم بقاعة : السلفيون بمبني ( مجلس الثقافة العام ) من يوم الأحد 28 فبراير 2010 ولغاية يوم الأربعاء الموافق 03 مارس 2010 وضم مجموعة من أعمال المعلمين والمعلمات ونخبة من فناني بنغازي.
 

 

شاركنا في هذا المعرض بخمس صور عن الأبواب في بنغازي القديمة
والتي صورناها خلال شهر رمضان عام 2005 والمعدة للنشر في مخطوط كتابنا
ديوان
الشعر الفوتوغرافي


 

في أثناء نجوالي : ( أنا فتحي العريبي ) في الطابق العلوي للمعرض ، وجدت واحدة من صوري لشيخ يصلي قي مسجد عتيق في مدينة أو جلة القديمة ، كنت قد التقطتها صيف عام 1977 وموثقة إلكترونيا في هذا الرابط :
 
http://www.kraassi.com/gallery_20.htm

وقد تحولت إلي لوحة باسم المعلمة الأساتذة : فاتن العسبلي. ولم تكن هذه
المعلمة متواجدة أثناء حضوري المبكر للمعرض في المساء وانتظرتها طويلا ولما جاءت تعرفت عليها ودار بيني وبينها حديث عابر عن بعض أعمالها وأخبرتني بأنها مولعة برسم التراث الشعبي عن صور ولوحات منقولة من الإنترنت وقامت برسم صورتي من دون الإشارة إلي اسمي وقالت أنها لا تعرف مصدرها وليس لها علم باسم مصورها أو اسم الموقع الذي نقلتها عنه.
 

المعلمة : فاتن العسبلي ( أستاذة تربية فنية ) تقف بثقة ( لا في عينها قمحة ولا شعيرة )
أمام لوحة منقولة عن واحدة من صورنا الكثيرة حول التراث الشعبي التي تم وينم السطو عليها
من قبل هواة الرسم وبعض المحترفين في ليبيا علي حد سواء
من أمثال : عوض عبيدة - محمد نجيب - محمود الحاسي


 

هذا ومن مساوي فن : تشكيغراف - إذا اعتبرناه فنا ، وهو ليس كذلك ، وأنه جريمة بالألوان الطبيعية والتي يعاقب عليها القانون في الدول المتقدمة .. طبعا.

فإن أعمال هؤلاء اللصوص الذين يسطون علي صور الآخرين ، سوف تنسب مع مرور الأيام علي أنها من قريحة إبداعاتهم الفنية أو أنها من ذاكرتهم الشعبية كما جاء في هذا الرابط : http://www.kraassi.com/rewag_tashkeeygraph_1.htm

وكذلك في هذا الرابط الواضح بذاته : http://www.kraassi.com/rewag_tashkeeygraph_2.htm

وأنا هنا أثير هذه الحالات المخجلة التي ينفرد بها المشهد التشكيلي الليبي المعاصر . ليس إلا . فهل .. وهذا هو السؤال . هل مثل هذه الحالات سائدة في مشرق ومغرب الوطن العربي ؟ أم أنها مقتصرة علي ليبيا . وليبيا فقط لا غير !! .

 أضغط مشكورا علي هذه الصورة
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 وأكتب ما تشاء من انطباعات وتعليقات حول هذا العرض ومجلة كراسي



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أرشيف : تشكيغراف Tshkegraph
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

جميع الحقوق محفوظة لـ  مجلة كراسي www.kraassi.com ولا يسمح بنقل أي جزء من نصوص وصور وموسيقي هذه المجلة والمنشورات الصادرة عنها إلا بإذن كتابي ، فيما عدا حالات الاقتباس القصيرة بغرض النقد أو التحليل وفقا للقواعد التي تفرضها الأصول العلمية.

 كراسي : أول مجلة لها سبق الريادة باللغة العربية وفي جميع لغات العالم
 المتخصصة في أدبيات وفنون الكرسي والكراسي


قال صاحب العقل
بالليبي الفصيح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 كرسي قديم جاه جديد محاه نين تأثيره أغبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 اللي ما تردي مات أصحاب الكراسي راحوا  كلهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 
الهواتف الجوالة والأرضية
 والبريد الإلكتروني
 وصندوق البريد
 تجدونها
 في
 

 
هذه الصورة
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
 الصفحة الرئيسية
 Home

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ^ ^ الانتقال إلي أعلي الصفحة ^ ^