|
العدد |
رئيس التحرير : فتحي العريبي |
|
ظلال وكراسي |
|
|
|
يتم بالأساس استنتاج حالتين من الضوء بالنسبة للنموذج " كرسي وظله - مثلا " وبالنسبة للإضاءة : حالة فيزيائية وحالة نفسية . بالنسبة للحالة الفيزيائية الضوء يسمح بمعرفة الشكل والأبعاد للجسم ، وبالنسبة للحالة النفسية الضوء يشكل لنا هنا عنصرا أساسيا للتعبير .
في الحقيقة الضوء الذي يستقبله " الكرسي – النموذج " يخبرنا عن تركيب: لأشكال مسطحة – منحنيات – كرات – مقطرات .. إلي غير ذلك من أشكال وفي مقدمتها الكراسي التي بدورها تشير إلي كل خصائصها الفيزيائية، وتسمح لنا بالتالي إلي دراستها بالمقارنة مع الأجسام الأخرى بأبعادها وبنسبها. يضاف إلي ذلك ابتداء من القساوة والقوة ولمان الضوء التي يستقبلها النموذج ، أو بالعكس ابتداء من النعومة والرقابة والجمود .
وفي الحالة الفيزيائية للضوء نجد ا، الظلال والأضواء عندما نضيء النموذج فإن ظلا يظهر علي الجهة المقابلة للجهة التي يصلها الضوء ، وبنفس الوقت فإن الجسم المضاء ينشر ظلا علي المساحة التي يوجد عليها . وهذا الظل من الممكن أن يتبدل بوجود مسطح بالقرب من ( الكرسي ) المضاء . تأهيكم عن أن أنواع أو مصادر الضوء هي متناول المصور الفنان والمصورة الفنانة ، فالشمس والقمر تعد من المصادر الطبيعية للضوء ، بينما الضوء الكهربائي ولهب القنديل النفطي وغيرهما كثير تعد كما هو معروف من مصادر الضوء الصناعي . هذه المصادر الضوئية علي اختلافها من الممكن استعمالها علي حدة أو مدتمعة فيما بينها ، ففي الحالة الأخيرة نقول أن – الكرسي أو الكراسي – مضاءة بمصدر أساسي من النور مضافا إليها مصدرا آخر من النور المكمل . فإذا كان أحد الكرسي - علي سبيل المثال موجودا بالقرب من النافذة فإنه يستقبل مباشرة نور الشمس كضوء أساسي ، أما إذا عدلنا الظلال بواسطة نور كهربائي فنقول عن ذلك : ضوء معتم . الأول من هذه الظلال يسمي الظل الحقيقي أما الظل المنتشر علي السطح فيسمي الظل الخيالي للجسم المضاء وهو بصورة عامة ليس نسخة طبق الأصل عن الخيال للنموذج بل يظهر بشكل مشوه في طوله وفي عرضه وذلك ضمن هذه العوامل :
(1)- موضوع المصدر الضوئي بالنسبة للجسم
المضاء في المعرض الفوتوغرافي التالي تلتحم الكراسي بظلالها التحاما أشبه بالعناق بين عاشقين ، لا الظل يستغني عن الكرسي ، ولا الكراسي يراودها الفكاك من ظلالها .
والصور هنا علي قدر عال من الجودة الفوتوغرافية لمصورين ومصورات من جنسيات مختلفة وبأسماء أقرب إلي الأسماء الحركية والرمزية منها إلي أسمائهم الحقيقية .
|
غير أن
هذه الأسماء بوضعها الراهن يمكن الوصول إليها
وإلي أسمائها الحقيقية وإلي المزيد من أعمالهم
الفوتوغرافية الباهرة
أثناء البحث |
|