كشف بالمهرجانات والمسرحيات والأفلام السينمائية
للسيدة فيروز



المسرحيات



 


(4)- أيام فخر الدين - 1966




 

تعتمد هذه المسرحية
على أحداث حقيقية جرت في أوائل القرن السابع عشر

العام هو 1618، وفخر الدين ( نصري شمس الدين ) عائد إلى لبنان بعد خمس سنوات في المنفى ، ليقابله الناس باستقبال دافئ وحماسي.

قال إنه عائد إلى لبنان بهدف سامٍ وحيد, وهو إعمار لبنان, إعمار البيوت, القلاع, القصور, الطرق والجسور, وتشجيع الزراعة والتجارة.

قدم الأهالي هدايا له عربون محبة ودعم, فرحاً بعودته. عطر الليل ( فيروز ) صبية من أنطلياس ، اختيرت لتقدم له سيف ذهبي ، كما غنت له. تأثر فخر الدين بصوتها، وطلب منها أن تبقى إلى جانبه، وأن تستمر بالغناء لتجمع الناس على محبة لبنان من خلال أغانيها.

اجتمع فخر الدين بأمراء المناطق المختلفة في لبنان، وقال لهم أنهم إذا أرادوا لبنان حراً مستقلاً ، عليهم الاعتماد على الله وعلى أنفسهم.

طالبهم بالطاعة الكاملة والصادقة ، وعيّنهم في مواقعهم. الكجك أحمد عسكري عثماني نشأ في القصر، لم يكن راضياً عن الموقع الذي عيّن فيه، وطلب مكاناً أفضل، إلا أن فخر الدين لم يستجب لطلبه.

استنكاراً لذلك، انقلب ضد فخر الدين, وبدأ يتآمر ليسقطه. تآمر مع الأميرة منتهى ، التي تنحدر من عائلة ذات نفوذ، والتي لم يعيرها فخر الدين الاهتمام، مما شكل سبباً لمعاداته أيضاً، لذلك خططا معاً لتأليب ناس البلد، والامبراطورية العثمانية ضد فخر الدين.

بدأت عطر الليل بالتجوال من ضيعة لضيعة, حاملة رسالة فخر الدين, ومبشرة بأفكاره.

بينما لم تنجح الرشوة كثيراً في شراء الناس, سمعت اسطنبول من الكجك أحمد وأرسلت وفداً إلى فخر الدين يحمل رسالة توليه السلطة العثمانية فيها لقب ( سلطان البر) بالإضافة إلى حكم نابلس وعجلون.

بالمقابل, عليه أن يوقف جميع نشاطاته التعميرية والدبلوماسية في لبنان, لأنها تعتبر أعمالاً عدائية موجهة ضد السلطنة العثمانية.

قبل فخر الدين باللقب, لأنه كان لجده من قبله, لكنه رفض أوامر اسطنبول, فقد كان مصراً على بناء لبنان.

قرر الكجك أحمد أن يسافر إلى اسطنبول, لكي يعجّل بالحل العسكري لمشكلة لبنان. وسرعان ما وصلت أخبار قدوم جيش تركي مؤلف من مئة ألف جندي إلى لبنان, بينما لا يصل عدد جيش فخر الدين إلى ربع جيشهم. استعد هذا الجيش للمعركة بشجاعة, وكان يحذوهم الأمل في أن يأتي الشتاء مبكراً لكي يسد الطرق الجبلية على الغزاة, ولكن هذا لم يحدث, فالشتاء تأخر على غير العادة.

خيّم القلق والخوف على عطر الليل, لكن فخر الدين قال لها: ليس مهماً ما قد يحصل, طالما أن البلاد قد تعمّرت. إلا أن طمأنة فخر الدين ووالدها لم تكن كافية لأن يهدأ روعها, فقد قررت أن تتبع فخر الدين إلى مخبئه في إحدى كهوف جزّين.

استمرت الحرب حتى تمكّن الكجك أحمد من اكتشاف ملجأ فخر الدين وحوصر الكهف. عندها غيّر فخر الدين رأيه, فقد رفض الاستمرار في الحرب, لخوفه من تدمير ما كان قد عمّر. فعلى قدر ما كان ينشده, ما كان يجب أن ينجز, أنجز, وما كان يجب أن يقال, قيل. تعمّر لبنان, وسيبقى إلى الأبد.

أما هو (فخر الدين) فإنه زائل, هذا ما قاله. استسلم للعدو, ورحل رحيل الأبطال, وعاشت قصة البطل للأبد, جنباً إلى جنب مع الوطن الذي ساهم ببنائه.
 


    
 المسرحيات
 
   القراءة التالية

 (5)
 هالة والملك 1967

  


فهرس محتويات الكتاب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيرة الفنية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ديوان أشعار المجموعات الغنائية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأغاني المتميزة   20 أغنية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
كشف بالمهرجانات والمسرحيات
  وأفلامها السينمائية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صور من حافظتها الخاصة 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فيروز - الصفحة الرئيسية للكتاب
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

  



 

غلاف الكتاب



" أضغط علي الصورة لتكبيرها "



كتاب فيروز
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملامح من سيرتها الفنية
وديوان نصوص أغانيها
ومختارات من شدوها المائي وصورها النادرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دراسة تسجيلية مصورة
بقلم وتحقيق : فتحي العريبي

فنان وكاتب تشكيلي ليبي
رئيس تحرير مجلة : كراسي
fabigraph@yahoo.com
www.kraassi.com

هاتف نقال : 925764526 - 00218 : Mobile
 هاتف أرضي :
00218.61.2230185 : Tell  
ص.ب. 486 P.O.Box 
بنغازي - ليبيا 
 


الكتاب
مجاز من قبل إدارة المطبوعات في بنغازي
بموجب الرسالة رقم م ط / 896 / 71 / 2003
المؤرخة في 16 / 1
/ 2003

ومسجل تحت رقم 5380/ 2003 بدار الكتب الوطنية - بنغازي
المركز البيليوغرافى الوطني
وحدة الإيداع القانوني

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بنقل أي جزء من نصوص وصور هذه الصفحات إلا بإذن كتابي من المؤلف فيما عدا حالات الاقتباس القصيرة بغرض النقد أو التحليل وفقا للقواعد التي تفرضها الأصول العلمية  .
 


 

مواقع أخري جديرة بالتصفح
وللدخول إليها يشترط أن تكون متواصلا مع شبكة الإنترنت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صممت ونفذت بمرسم عش الحمامة - بنغازي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





^ ^ الانتقال إلي أعلي الصفحة ^ ^