|
|
|
عاشت
الشاعرة والفنانة التشكيلية ميسون صقر سنين حياتها الشابة في القاهرة خلال
فترة السبعينيات من القرن العشرين وشهدت هناك
تجمعات أدبية نشطة مثل جماعة إضاءة وجماعة أصوات التي ساهمت في تنمية تجربتها
الأدبية والشعرية وسهل عليها امتلاك لغتها الفريدة الباهرة والأنيقة لغة
شكلتها بحس الفنانة التشكيلية وبصيرة الشاعرة الخلاقة علاوة علي فلسفتها
الخاصة ذات الأبعاد المتناهية في أغوار العقل مما دفع بهذه اللغة إلى التزواج
بين الباطن العميق والخارج الفسيح . |
الزمن
فعل ماض وأنا جسد الأنوثة مسبية للاحتمال بكر أم للمدي الشاسع ، جرح أم جسد
تقلص بين حرفين فأمتشق رمحا وأنثي يحمل الخصوبة . |
في عام
1982 تخرجت ميسون من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة غير أن
السياسة ودهاليزها الملتوية ومتاهاتها ذات المرايا المقعرة عند المنعطفات
إضافة إلى وضعها العائلي الدقيق باعتبارها ابنة الحاكم السابق للشارقة في
فترة ما من عمر تلك الإمارة الخليجية جعلتها تتحول إلى الثقافة لتصبح أحد أهم
الرموز الحية في المجمع الثقافي في - أبو ظبي - وتقيم بهذا المجمع سلسلة من
المعارض لأعمالها التشكيلية فيما أخذت مجموعتها الشعرية في الصدور تباعا .
|
هكذا
أسمي الأشياء 1983 - الريهقان 1992 - جريان في مادة الجسد 1992 البيت 1993. |
ظلت
ميسون تحاول دائما تشكيل صورة لامرأة غير عادية امرأة من نوع ما امرأة رسمتها
شعريا في ظل التعقيدات والظروف والعادات التي تلزم الأنثى العربية الخليجية
كي تغلق فمها عن البوح بمكنوناتها مما دفع الكثيرات من النساء هناك للتحرر من
قيود الأعراف البالية ويجعلن من أنفسهن موازيات للرجل . |
سوف
أطرح الآن الأنوثة كي أستبي أنوثة مرجومة وأحصنة مضرجة ملغومة وأنطفيء في
الزبد . سيقولون استمسكت بالخيط الواهي . |
في أرض
الذاكرة وفي خضم صوت الريح وفي هيجان البحر تبحث ميسون في الأمواج وفي صدي
أنين التنهيدة تبحث عن طفولتها وعن أمها وعن رائحة الحزن في دخان الأحلام .
وتظل ميسون تبحث في شغف عن لغتها التي تكتبها لتتوحد مع نفسها وتشتعل . |
امرأة
تتحول أفعى ، تتلوى تنام علي سرير الموت مسمومة ، وعلي سرير الأرض تفج
كالنساء تخبئ جسدا جميلا ، امرأة أخري تتحول أفعى وثالثة تتحول ورابعة وخامسة
، جميعهن يتلوين أفاعي وهذا الوقت المكعب الصامت يمر بتجربة المخاض ، لكنني
أخلع جلدي الثعباني وألبس امرأة عادية . أسكب سمي وأجذب من أحب ، أشيد في
عالمي مدنا ، كبيرة القلب وفي حلمي المتكون أتقيأ الرضاعة وأنهمر وحين
يغمسونني في النفط أختنق لكنني أعود في شكل آخر
. |
|
الكتاب مجاز من قبل إدارة المطبوعات في بنغازي
جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بنقل أي جزء من نصوص وصور وموسيقي هذا الكتاب إلا بموافقة كتابية خاصة ، فيما عدا حالات الاقتباس القصيرة بغرض النقد أو التحليل وفقا للقواعد التي تفرضها الأصول العلمية .
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |