|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
|
علي الشيخ - سوريا
|
|
|
الفنان : علي الشيخ
-
تخرج من مركز الفنون التشكيلية في اللاذقية ( قسم النحت )
|
|
يطرح الفنان علي الشيخ في معرضه المقام حالياً في مقهى جدل بيزنطي في اللاذقية تجربة تشكيلية جديدة على مستوى الشكل الفني والمضمون حيث تؤطر خمسة عشر كرسيا خشبيا أعماله الفنية في محاولة لتقديم قوالب وإطارات مبتكرة في هذا الجانب وأيضاً لتسليط الانتباه على المفهوم الاجتماعي المجرد للكرسي والمرتبط وثيقا بمفهوم السلطة في مختلف المجتمعات البشرية.
وحول الموضوعات المطروحة في اعماله المعروضة والتي تأخذ بعدا فكريا مزدوجا أوضح الشيخ أن جاذبية لا مرئية ربطت الإنسان في مختلف العصور بالكرسي كدلالة على السلطة والقوة كأحد ضرورات البقاء والصورة ذاتها تتجدد في عالم البحار الذي أراقبه من كثب من خلال هوايتي في الغطس حيث تلتهم السمكة الكبيرة الأسماك الصغيرة لتؤمن بقاءها واستمراريتها. أما الألوان الصارخة في لوحة الشيخ فهي كما أكد تحمل بدورها العديد من الدلالات الرمزية والتي تشير في مجملها إلى سخرية مبطنة من مفاهيم القوى المسيطرة حيث اعتمد التجريد اللوني وتقنية التضاد اللوني على العناصر النافرة دون أي تدرجات في السطح التصويري في خروج واضح عن إطار المدارس الفنية المعروفة.
واختتم الشيخ بأن هذا المعرض وهو باكورة معارضه الفردية يشكل مرحلة فنية تجريبية تساعد على استقراء الإمكانات المتاحة في الفضاء الفني واستكشاف تقنياته المتعددة للوصول إلى صيغة تكون الأنسب للانطلاق في مشروع تشكيلي حقيقي يتم خلاله تجسيد العوالم الداخلية للفنان في تجلياتها المختلفة. وكان المعرض قد شهد منذ افتتاحه قبل أسبوعين موجة واسعة من الآراء النقدية التي تنوعت بين السلب والإيجاب حول مختلف الجوانب الفنية للأعمال المقدمة فرأى الناقد الفني مصعب حسن أنه وعلى الرغم من حداثة الفكرة المطروحة في أعمال الشيخ إلا أن استخدام اللون جاء دون المستوى المطلوب من الناحية التقنية.
وأضاف حسن أن الألوان المستخدمة قد حدت من قدرة الفنان على تجسيد خطابه الفكري رغم أهمية ما ينطوي عليه هذا الخطاب من عمق فلسفي وفني وهو ما يحدث غالباً عندما يخفق الفنان في اختيار الألوان المناسبة نظرا لقدرة اللون على قيادة خطوط الفنان وتجسيد مقولته. وأردف بأن الربط الذي أجراه الشيخ في معظم أعماله في ما يتصل بالطرح المضموني هو ربط لا واع يصعب على المتلقي التقاطه وهو الأمر الذي جعل من المستوى الإبداعي للأعمال متفاوتا بين لوحة وأخرى فجاءت بعض اللوحات أكثر تعبيرا عن روح الفنان وفكره منها في بقية الأعمال.
يذكر أن تجربة الفنان الشيخ تمتد لما يقارب من تسع سنوات شارك خلالها في مجموعة واسعة من المعارض الجماعية داخل سورية وله أعمال مقتناة في كل من تركيا وتونس ولبنان والسعودية وسورية كما قام بتنفيذ عدد من الديكورات والسينوغرافيا المسرحية لمهرجانات محلية بينها مهرجان المحبة 2007 ومهرجان المونودراما المسرحي 2008.
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة كراسي www.kraassi.com ولا يسمح بنقل أي جزء من نصوص وصور وموسيقي هذه المجلة والمنشورات الصادرة عنها إلا بإذن كتابي ، فيما عدا حالات الاقتباس القصيرة بغرض النقد أو التحليل وفقا للقواعد التي تفرضها الأصول العلمية . كراسي : أول مجلة لها سبق الريادة باللغة العربية وفي جميع لغات
العالم
^ ^ الانتقال إلي أعلي الصفحة ^ ^
|