كشف بالمهرجانات والمسرحيات والأفلام السينمائية
للسيدة فيروز



المسرحيات




(2)- الليل والقنديل - 1963




 

منتورة ( فيروز ) صبية قروية، مهمتها حراسة خيمة تباع فيها قناديل يصنعها أهالي الضيعة، ويبيعونها إلى الضيع المجاورة، وهذا هو مصدر رزقهم الوحيد.

كانت منتورة موضع ثقة، فقد كانت تضع ( الغلّة ) في كيس أبيض يعلّق في زاوية الخيمة حتى نهاية الموسم، حيث يقسم المال بين أهالي الضيعة ضمن احتفال غناء ورقص.

كونها يافعة وموثوق بها, أصرت منتورة على أن تضع الكيس في مكان بادٍ للعيان، بدل أن تخبئه كما اقترح عليها نصري ( نصري شمس الدين ) حارس الضيعة.

وفي الجانب الآخر من الضيعة، كان هناك هولو ( جوزيف عازار ) لص ، وصاحب مشاكل ، كان يتحيّن الفرصة المناسبة ليغير على الضيعة, هو ورفيقه خاطر (وليم حسواني ).

أهالي الضيعة قرروا أن يتم تعليق قنديل كبير على مفارق الطرق ، ليضيئها في الليل.

في أثناء محاولة للإمساك بهولو ، فرّ هذا الأخير ليصل إلى خيمة منتورة ،, وطلب منها أن تخبئه من مطارديه. بدون أن تعرف هويته الحقيقة ، آوت منتورة هولو، وكان ممتنّاً لصنيعها.

بعد أن غادرها هولو، عرفت منتورة من كان ، وسمعت قصته من نجمة ( هدى ).

كانت لديبة قصة حب مع هولو، ديبة امرأة شرسة وحاقدة ، وهولو لم يبادلها الحب. لكي تنتقم منه، اتهمته بمحاولة خطفها ليلاً. تبرّأ منه أهالي الضيعة, وتحوّل هو إلى حياة الوحشية والإجرام ، بصحبة رفيقه خاطر.

قام خاطر وهولو بزيارة منتورة كلّ على حدة، وحاولا إقناعها بالتخلي عن فكرة تعليق القنديل الكبير على مفارق الطرق ، لأن العتمة هي أساس عملهما.

أخبرتهما أن هذا ليس قرارها لوحدها، وأن الغرض من القنديل هو إرشاد المسافرين إلى الضيعة. كما أخبرت هولو أنها لم تندم على إيوائه عندها، وأنها تتمنى عليه أن يعود إلى جادة الصواب

خاطر وهولو هددا بتحطيم القنديل الكبير، لكن هولو كان متأثراً باهتمامها، وغيّر رأيه بشأن تحطيم القنديل ، أما خاطر فقد أقنع هولو بسرقة كيس الغلة من خيمة منتورة, بدلاً من كسر القنديل.

جاءت ليلة الاحتفال بتوزيع الغلة، وكان على منتورة أن تذهب لترتدي فستان الاحتفال. عندما عادت إلى الخيمة, اكتشفت أن الكيس مسروق ، سرقه هولو. صعق أهالي الضيعة، وسألوا منتورة كيف لهم أن يعيلوا عائلاتهم وأطفالهم ، وقد ضاعت ثمرة جهدهم طوال عام كامل.

قررت متنورة ، التي غمرها الخجل والشعور بالذنب، أن تشد الرحيل، وتغادر الضيعة التي تربت فيها، أطفأت قنديل خيمتها، واستعدت للرحيل.

عندما رأى هولو ضوء الخيمة مطفأ، أدرك الألم والأسى الذي سببه لمنتورة، فما كان منه إلا أن أعاد المال للأهالي ، ثم حمل القنديل الكبير، ومضى به.

نظر الأهالي ، ليجدوا أن القنديل الكبير مضاءً ، كاشفاً المفارق ، فاستمروا محتفلين بسعادة غامرة.

تنتهي المسرحية بعد أن يظهر خاطر ليقول للأهالي أن هولو رحل إلى مكان مجهول، ولينقل رسالة منه إلى منتورة ، يناشدها فيها أن تبقى في الضيعة، وأن تستمر بالغناء لأولئك الذين يعبرون الضيعة، وأن تضيء الليالي في رحيلهم.
 


   
المسرحيات
   القراءة التالية

(3)
 
بياع الخواتم 1964

  


فهرس محتويات الكتاب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيرة الفنية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ديوان أشعار المجموعات الغنائية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأغاني المتميزة   20 أغنية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  
كشف بالمهرجانات والمسرحيات
  وأفلامها السينمائية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صور من حافظتها الخاصة 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فيروز - الصفحة الرئيسية للكتاب
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

  



 

غلاف الكتاب



" أضغط علي الصورة لتكبيرها "



كتاب فيروز
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملامح من سيرتها الفنية
وديوان نصوص أغانيها
ومختارات من شدوها المائي وصورها النادرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دراسة تسجيلية مصورة
بقلم وتحقيق : فتحي العريبي

فنان وكاتب تشكيلي ليبي
رئيس تحرير مجلة : كراسي
fabigraph@yahoo.com
www.kraassi.com



هاتف نقال : 925764526 - 00218 : Mobile
 هاتف أرضي :
00218.61.2230185 : Tell  
ص.ب. 486 P.O.Box 
بنغازي - ليبيا 
 


الكتاب
مجاز من قبل إدارة المطبوعات في بنغازي
بموجب الرسالة رقم م ط / 896 / 71 / 2003
المؤرخة في 16 / 1
/ 2003

ومسجل تحت رقم 5380/ 2003 بدار الكتب الوطنية - بنغازي
المركز البيليوغرافى الوطني
وحدة الإيداع القانوني

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بنقل أي جزء من نصوص وصور هذه الصفحات إلا بإذن كتابي من المؤلف فيما عدا حالات الاقتباس القصيرة بغرض النقد أو التحليل وفقا للقواعد التي تفرضها الأصول العلمية  .
 


 

مواقع أخري جديرة بالتصفح
وللدخول إليها يشترط أن تكون متواصلا مع شبكة الإنترنت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجلة كراسي 

عش الحمامة

دوائر - Dawer

محمد نجم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صممت ونفذت بمرسم عش الحمامة - بنغازي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





^ ^ الانتقال إلي أعلي الصفحة ^ ^