|
(24) يعد الشاعر الكبير سعيد عقل منعطفا مهما في الحياة
العائلية والفنية للسيدة فيروز
والأخوين رحباني ، فعلي الصعيد الشخصي صار أخا للرحابنة بدخوله إلي
بيتهم ليتحول إلي عضو نشط من أعضاء هذه الأسرة الفنية في الموسيقي والغناء
العربي الحديث . |
وكانت أم عاصي تكن محبة خاصة للشاعر الرقيق والمتدفق حيوية ، وفي ذات يوم من عام 1954 ذهب سعيد عقل برفقة عاصي إلي بيت فيروز في حي البطريركية وبعد أن خرجا من هذه الزيارة همس سعيد لعاصي قائلا : لاحظت أن حبا عميقا يقوم بينك وبين هذه الفتاة فيروز وأنصحك مخلصا بالزواج منها . وكان عاصي من جهته مهيئاً نفسيا عن طيب خاطر لتلقي هذه الملاحظة من صديقه الشاعر ، ولسنا هنا بصدد الاسترسال في تفاصيل هذا القران الميمون بين عاصي وفيروز الذي أثمر عبقرية موسيقية واعدة ونعني بذلك الفنان زياد رحباني . وإنما التركيز علي حجم الأهمية العميقة لشعر سعيد عقل الذي باحت به شفاه فيروز ونسجته أنغاما بديعة موسيقي الرحبابنة من قصيدة مشوار وبعض مختارات من ديوان ( يارا ) مرورا بقصيدة غنيت مكة والقدس وزهرة المدائن وغير ذلك. ولم يخفي عاصي في أحاديثه الصحفية وجلسات السمر التي تجمعه بكبار الفنانين والأدباء ، عن مدي التطور اللفظي الذي تعلمه من شعر سعيد عقل وأساليب العناية بالكلمات والعبارات ، بل وكيفية كتابة قصيدة من دون قواف ، ناهيكم عن النظرة الجمالية للمشهد الغنائي ، إلا أن روائع الرحابنة علي زخمها وتعدد موضوعاتها لم تتأثر بشعره أو تحاكيه، إلا أن آثارهم الغنائية الرقيقة خرجت في نهاية المطاف غانمة بتقنية أدبه العميق ومن تضلعه بقواعد اللغة العربية التي يتميز بها هذا الشاعر العملاق . وحين أنتهي الأخوين رحباني من كتابة مسرحية ( جسر القمر )
عام 1962 طلبا منه أن يطرزها بعبارة أدبية من عنده تتصدر التعريف بهذه
المسرحية لجماهير المتفرجين في عرضها الأول ، فكتب سعيد ما نصه: |
كل ضيعة بينها وبين الدني |
والخلاصة أنه ما كان لمسيرة فيروز والأخوين رحباني أن
تكون علي ما كانت عليه لولا دخول سعيد عقل إليها ،إذ أفاد هذه الرحلة الممتعة
بالكثير والكثير من عطائه الخلاق . ومن القصائد التي أهداها سعيد عقل إلي
فيروز في أحد أعياد ميلاها قوله : |
ويسكت ذاك الحوار أنا أنت تمضي العصافير تشهق تغرى وتسبي بقلبي ولا تعرفينَ تعيشين أجمل حبّي |
|
|
|
|
|
|
غلاف الكتاب
|
|
جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بنقل أي جزء من نصوص وصور هذه الصفحات إلا بإذن كتابي من المؤلف فيما عدا حالات الاقتباس القصيرة بغرض النقد أو التحليل وفقا للقواعد التي تفرضها الأصول العلمية . |
|
مواقع أخري جديرة بالتصفح |
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |