|
(2)
لكي نستوعب صوت السيدة ( فيروز ) يجدر بنا أن نمر ولو سريعا علي التاريخ الموسيقي للرحابنة عاصي ومنصور وإلياس أولاد ( حنا الرحباني ) حيث شكلوا معا أسرة فنية لها ولع موحد بالموسيقى بسبب أن الوالد هو الآخر كان محبا للشعر ينظمه ويغنيه ومما شجعه علي ذلك أنه كان يملك ما يعرف بالمقهى الموسيقي أو ( الكازينو ) حيث يعزف لزبائنه علي البزق ويغني أغاني تلك المرحلة من أمثال : أغنية ( أنا هويت وانتهيت ) لسيد دروش . وكان هذا الوالد الفنان بمثابة المنبع الأول ، أما المنبع الثاني فيمثله الأب ( القس ) بولس الأشقر الذي ألف بدوره جوقة ( فرقة ) موسيقية وقام بتلقين الرحبانة علوم الموسيقي والتراتيل في كنيسة ( مارا الياس ) في بلدتهم ( أنطلياس ) كما وجههم هذا القس نحو المراجع الموسيقية كالرسالة الشهابية وهي الرسالة التي أبدعها السيد محمد شهاب وتحتوي على ما يقرب من ثلاثمائة وخمسين موشحة متنوعة في مقاماتها وأوزانها العروضية وقوافيها وطرق أساليب التعبير فيها . ولم يكتف الأب بولس عند هذا الحد بل دفعهم لقراءة الدكتور ميخائيل مشاقة وكتاب الموسيقي الشرقية للفنان كامل الخلعي . والمنبع الثالث تمثل في الأستاذ الفرنسي البروفسير ( برتران روبيار ) الذي كان يعمل أستاذا في أكاديمية الفنون اللبنانية ، فسقاهم هذا الأستاذ دروسا في أصول الموسيقي العالمية والهارموني والكوانتربونت إضافة إلي دروس أخري في الأنغام الشرقية ، ثم يدرس الرحابنة التحليل الموسيقي والتوزيع الآلي علي يد الأستاذ ( توفيق سكر ) ويحصلون كذلك علي تمارين عملية في التكنيك الآلي بمعرفة الأستاذ ( ميشال يورد ينس ) وهو قائد فرقة موسيقية أسبانية . أما فيروز فقد تلقت مبكرا دروسا يومية في الصولفيج وكانت تنال حظا فنيا واهتماما خاصا من قبل الملحن حليم الرومي الذي وضع لها عدة ألحان اشتهرت منها أغنية تقول : ( يا حمام يا مروح بلدك أحبك مهما أشوف منك ) وكان حليم الرومي في غاية الاندهاش في تعامله مع فيروز إذ كانت كما يقول : تحفظ الأغنية في جلسة واحدة كأنها تعرفها من قبل . ثم يعلل ذلك بقوله : إنها فنانة شديدة الحساسية ولها فطرة موسيقية سليمة .
|
|
|
|
|
|
|
|
غلاف الكتاب
|
|
جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بنقل
أي جزء من نصوص وصور هذه الصفحات إلا بإذن كتابي من المؤلف
فيما عدا حالات الاقتباس القصيرة بغرض النقد أو التحليل وفقا
للقواعد التي تفرضها الأصول العلمية . |
|
مواقع أخري
جديرة بالتصفح |
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |